منتديــــات الـبـراء



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كل ما تحتاج عن laptop او الحاسب المحمول 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
luayajlo
زائر



مُساهمةموضوع: كل ما تحتاج عن laptop او الحاسب المحمول 2   21/8/2007, 10:14 pm

قارئ الأقراص ( ODD )


و بواستطها نقوم بنسخ الأقراص الليزرية ( CD ) و ( DVD ) و قراءتها و هي كما يلي ( مرتبة حسب الأفضل ) :
نوع محرك الأقراص الوظيفية
DVD Super Multi يقرأ و يكتب أقراص DVD أحادية ( 4.2 جيجابايت ) و ثنائي الطبقة ( 8.4 جيجابايت ) و CD
DVD RW يقرأ و يكتب أقراص DVD الطبقة و CD ( بنوعيها CD-R و CD-RW )
COMBO يقرأ و يكتب أقراص CD و يقرأ DVD بدون كتابة
CD Writer يقرأ و يكتب أقراص CD
CD ROM يقرا اقراص CD بدون كتابة

ملاحظة : محرك الأقراص ( DVD Super Multi ) يسمى أيضاً بـ DVD Multi و DVD Dual .

وسائل الاتصال (Communication )

و هي وسائل للاتصال بالشبكات أو نقل البيانات لاسلكياَ بين جهازين أو أكثر و منها ما يلي :

كرت الشبكة المحلية ( LAN ) :



و تسمى بـ ( NIC ) و الشبكة هي عبارة عن جهازين أو مجموعة من الأجهزة ترتبط ببعضها عن طريق هذا الكرت و يتم نقل و تبادل البيانات فيما بينها ( أشبه بالإنترنت حتى أن الشبكة المحلية تسمى إنترانت ) و تكون سرعة النقل أو الاتصال من 10 إلى100 ميجابت في الثانية و بالتالي فهي سريعة و عملية في نقل البيانات و تفي بالغرض أيضا عن طريق هذه الشبكة تستطيع الاتصال بالإنترنت بالارتباط بالجهاز الرئيسي ( الخادم : و الذي يتصل بالإنترنت مباشرة و تتصل الأجهزة الأخرى به لتصل إلى الإنترنت عن طريقه ) .

الشبكة المحلية اللاسلكية ( Wireless LAN ) :



و تسمى أيضاً بالـ ( Wi Fi ) كما هو معروف و هي عبارة عن شبكة محلية كالتي سبق ذكرها لكن الفرق هنا أنها تتصل بدون أسلاك و سرعة الاتصال فيها تصل إلى 11 ميجابت في الثانية إلى 54 ميجابت في الثانية و الآن هذه التقنية مطبقة في بعض المرافق العامة و مقاهي الإنترنت بحيث لو توفر في جهازك كرت شبكة لا سلكية أو كان مجهز بتقنية Centrino عند إذن تستطيع الاتصال بالإنترنت لاسلكياً و بسرعات عالية ( DSL ) و حديثاً ظهرت شبكات الـ ( Wi Max ) و تتميز بأنها تغطي مساحة أكبر لاسلكياً كالمدن .

أنواع التقنيات التي تدعمها كروت الشبكة اللاسلكية :

المعيار السرعة نطاق التغطية
H802.11a 54 ميجابت في الثانية 11 متر
H802.11b 11 - 20 ميجابت في الثانية 40 متر
H802.11g 54 ميجابت في الثانية 50 متر

و أفضل الأنواع هو الذي يدعم نوعين من تقنيات الشبكات اللاسلكية و هو : H802.11bg .

لمزيد من التفاصيل : www.wi-fi.com/OpenSection/index.asp

الفاكس مودم ( Modem ) :



و هو معرف و لا يحتاج إلى تعريف ( عن طريقه تتصل بالإنترنت كذلك تستقبل الفاكسات طبعاً بدون إنترنت ) .

الأشعة تحت الحمراء ( Infraed ) :
و تسمى بـ InR و هي تقنية أصبحت قديمة الغرض منها هو نقل البيانات بين جهازين متواجهين في خط مستقيم لا تتجاوز المسافة بينهم نصف متر دون حواجز و تستخدم في بعض أجهزة الهاتف الجوال كما هو معروف .

أشعة الرديو ( Bluetooth ) :



هي تطوير لتقنية الأشعة تحت الحمراء فـ تسمح للاتصال بين أكثر من جهازين في محيط دائرة طول قطرها 10 أمتار و يمكن الاتصال حتى في حال وجود الحواجز و بسرعة أعلى و تستخدم في كثير من الجولات و الكمبيوترات الكفية و الطابعات و لوحات المفاتيح و الفأرات و السماعات و مع الوقت ستظهر أجهزة جديدة تدعم هذه التقنية لكنها ليست أفضل من شبكات الـ ( Wi Fi ) بالتأكيد .

المنافذ ( Ports )

مخرج التلفزيون ( S-Video ) :



و يسمى أيضاً ( TV Out ) و عن طريقه تستطيع وصل جهازك بالتلفزيون و عرض ما فيه عليه حتى أن بعض الكاميرات الرقمية تستخدمه و تستطيع أن تسجل ما يعرض على التلفزيون إلى جهازك بمساعدة برامج خاصة .

منفذ الشاشة ( VGA ) :

و عن طريقه تستطيع رابط شاشة كمبيوتر مكتبي ( CRT ) بجهازك المحمول كما سبق ذكره .

منفذ المودم ( RJ 11 ) :

لوصل سلك الهاتف بالكمبيوتر و ذلك للاتصال بالإنترنت أو استخدام الهاتف عن طريق الكمبيوتر كإرسال و استقبال الفاكسات ( هنا حل الكمبيوتر محل جهاز الفاكس في إرسال و استقبال الفاكسات طبعاً بدون اتصال بالإنترنت ) .

منفذ كرت الشبكة ( RJ 45 ) :

لوصل سلك أو كبل الشبكة بالكمبيوتر و السلك يرتبط طرفه الأول بجهازك و طرفه الثاني بجهاز و في حالة وجود أكثر من جهازين يمكن استخدام المفرع ( Hub ) ليكون نقطة الوصل بين هذه الأجهزة .

منفذ الناقل العام ( USB ) :

منفذ هام جداً يقوم بوصل الأجهزة الملحقة كالطابعات و الماسحة الضوئية و الفارة و لوحة المفاتيح و الفلاش دسك و الهاردسك الخارجي بالكمبيوتر و هو أسرع في نقل البيانات من المنفذ التسلسلي و المتوازي و يجب أن يكون في الجهاز منه 2 على الأقل حسب حاجتك أيضاً هناك مفرعات ( Hub ) تركب في المنفذ الواحد فيتفرغ إلى منفذين أو أكثر .

و لمنفذ الـ USB إصدارين هما :إصدار المنفذ سرعة المنفذ
USB 1.1 سرعة النقل فيه 12 ميجابت في الثانية
USB 2.0 سرعة النقل فيه 480 ميجابت في الثانية ( أي ضعف سرعة الإصدار السابق 40 مرة )

و ستلاحظ الفرق عندما تقوم بنقل كمية كبيرة من البيانات ( لنفرض 500 ميجابت ) من جهازك إلى قرص صلب خارجي أو غير ذلك .
كذلك فإن الأجهزة التي تستخدم منفذ USB 2.0 يمكن وصلها بمنفذ USB 1.1 و العكس لكن ستكون سرعة النقل في هذه الحالة هي نفس سرعة نقل USB 1.1 لذلك يفضل أن يدعم كلا الجهازين منفذ الـ USB 2.0 لكي تستفيد من السرعة العالية .

منفذ الطابعة ( LPT ) :



و يستخدم لتوصيل الطابعات بالكمبيوتر لكنه ليس أفضل من منفذ الـ USB بل أبطء في نقل البيانات للطابعة و أيضا يحتاج أن تكون الطابعة قريبة ( سلك قصير ) لذلك أبحث عن الطابعات التي تستخدم منفذ الـ USB و يفضل الإصدار الأحدث ( USB 2.0 ) و بالطبع فإن أغلب الطابعات الحديثة تدعم الـ USB لسرعته و توفره في كل جهاز .

منفذ الفارة ( PS/2 ) :



يستخدم لوصل الفارة أو لوحة المفاتيح الخارجية بالجهاز .

منفذ ( Fire Wire ) :


و يسمى بـ iLINK أو ( IEEE 1394 ) و هو من أهم المنافذ في المحمول و سرعته 400 ميجابت في الثانية و في الجيل الثاني و الذي يسمى بـ ( 1394b ) تصل سرعة النقل فيه إلى 800 ميجابت في الثانية و هو أيضا كما هي وظيفة المنافذ يقوم بربط أو وصل الأجهزة الخارجية بالكمبيوتر المحمول لنقل البيانات .

المنفذ التسلسلي ( COM ) :



ويسمى أيضا بـ ( IOIOI ) و كان سابقاً يستخدم لوصل الفأرات القديمة بالكمبيوتر أيضا بعض الكاميرات الرقمية و الشاشات و أجهزة العرض تستخدمه و كما قلت فهو قديم نوعاً ما و سرعة النقل فيه بطيئة مقارنة بالـ USB و Fire Wire .

منفذ ( PCMCI ) :



و يستخدم لوصل أحد الأجهزة الملحقة الخارجية أو القطع بالمحمول كـ كرت الشبكة اللاسلكية أو مراوح التبريد الخارجية .

قارئ البطاقات ( Card Reader ) :



و قد يسمى أحيانا بـ ( Expansion Solt ) و يستخدم لقراءة بطاقات الذاكرة و التي تشبه تلك التي بالهاتف الجوال و يختلف حسب الأنواع التي يدعمها فبعض قارئات البطاقات تقرأ ثلاث أو خمس أو ست أنواع أو نوع واحد فقط و يكتب في مواصفاته ( 1 في 6 ) حسب عدد أنواع البطاقات التي يقرئها فمثلاُ من أنواع البطاقات : SD , MMC , MS Pro , MS و غيرها كثير .

منفذ سماعة الرأس ( Headphone Out ) و المايكروفون المدمج ( Microphone In ) :

أيضا عن طريقه تستطيع وصل السماعات الخارجية بجهازك و التقاط الصوت عن طريق المايكروفون و قد تجد في بعض الأجهزة أن الميكرفون مدمج ( Mic In ) بحيث لا تحتاج إلى وصل مايكروفون بالمحمول لالتقاط الصوت .

منفذ التيار المستمر ( DC In ) :


لوصل التيار الكهربائي بالجهاز بالطبع .

البطارية ( Battery )

مدة البطارية :
تختلف البطاريات حسب قدرتها و مدة عملها بدون تغذية كهربائية فهنالك بطاريات تعمل لمدة 3 ساعات و هناك 7 ساعات ( في جهاز MSI ) و هناك 9 ساعات ( بطارية إضافية للأجهزة HP ) و هناك 10 ساعات ( كما في أجهزة LG ) .

قدرة البطارية التخزينية * :
إن مجرد عمل مقارنة ما بين جهازين بنفس المواصفات أحدهما يحوي بطارية بقدرة O4800 mAh و الأخر بطاريته بقدرة تخزينية O6400mAh سيظهر الفارق الكبير ما بين قدرات كلا الجهازين من حيث القدرة على الصمود أطول مدة بدون الاعتماد على التغذية الكهربائية .

و في النهاية فإن ( mAh ) هي أختصار لـ milli Amp Hour و اعتقد أنها تعني ملي أمبير ( وحدة قياس شدة التيار ) لكل ساعة .

نوع البطارية * :تتأكد أن البطارية من نوع ( Li-Ion ) .

محطة عمل الجهاز المحمول ( Docking Station ) *

هي عبارة عن قاعدة يوضع عليها المحمول لإضافة إمكانيات أو منافذ جديدة له ، و تتميز بتوفر مصدر للطاقة الكهربائية لها ، بالإضافة إلى انها تضيف منافذ إضافية للجهاز ، و لكل جهاز محمول ما يتناسب معه من محطات العمل لذلك ينبغي أن تنتبه لهذا الفرق ، كما توجد محطات عمل تعمل مع كافة أنواع الأجهزة المهم أن يكون في الجهاز المحمول لديك المنفذ الموصل بين هذه المحطة و جهازك المحمول فبعض الأجهزة الخفيفة الوزن ( Ultra Portable ) تأتي متضمنة لمحطة مصغرة فالجهاز لا يحوي سوى منفذ للماوس و منفذ للمحطة ، و أما المحطة فتحوي منافذ USB و منفذ COM و منفذ الطابعة LPT و منفذ للشاشة و منفذ للمودم و منفذ للشبكة و منفذ آخر لجهاز COMBO يحوي سواقة الأقراص المرنة و سواقة الأقراص الصلبة فلكم أن تتخيلو وزن هذا الجهاز و سهولة نقله بعد أن تم تفريغه من غالب هذه الأجهزة التي تتصل به عن طريق المحطة Docking Station و بعض هذه المحطات لا توحي الكثير ستجدها تحوي منفذين USB و منفذ للطابعة و بعض هذه المحطات لها قابلية إضافة أقراص صلبة و شاشة و محرك أقراص و لكنها غالية السعر و مثل هذه المحطات يمكنك أن تضعها في المنزل فلا داعي للعبث بالمقابس تركيبا و خلعا فقط تركب المحمول على المحطة و تكون الوصلات جميعها ركبت و هناك بديل عن محطة العمل ( Docking Station ) توصل عبر مقبس USB وتسمى : Replicator .

نقاط متفرقة
لوحة المفاتيح ( Keyboard ) :

و هي احد أدوات الإدخال ( Input Device ) و تختلف حسب مميزاتها مثلا وضوح الحروف و التصميم و خفة الضغط على الزر و عرض و حجم اللوحة أيضاَ قد تجد في بعض المواصفات مكتوب فيها لوحة مفاتيح مقاس 15" أو 14" تبعاً للشاشة أيضا بعض هذه اللوحات مزودة بأزرار إضافية لتشغيل الجهاز و رفع و خفض الصوت و التحكم بقارئات الأقراص و غير ذلك .

لوحة اللمس ( TouchPad ) :



و قد تسمى بالـ Pointing أي المؤشر و هي التي تحل محل الفأرة في المحمول و يمكنك إضافة الفأرة لجهازك المحمول حسب توفر منفذ PS/2 أو USB إذا كانت تدعمه .

الصوت ( Sound ) :

و هناك كروت صوت بحجم 16 بت أو 24 بت أو 128 بت أيضا هناك أنظمة للصوت مختلفة .

قارئ الأقراص المرنة ( Floppy Disk ) :

في الوقت الحالي لم يعد هناك حاجة لقارئ الأقراص المرنة نظراً لتوفر أقراص الـ CD و التى تستطيع تخزين كمية أكبر من البيانات كذلك فإن الدسك ( Floppy ) سريع التلف و بطئ في نقل البيانات رغم قلة البيانات التي يحتويها ( 1.44 ميجابايت ) أيضا هو سيشكل عبئاً علي جهازك لأنه سيزيد من وزنه و استهلاك البطارية , فأقول لك لا تكلف نفسك و تثقل جهازك بشراء قارئ أقراص مرنة قد لا تحتاجه كثيرا و أن كنت مصراً فهناك قارئات أقراص مرنة خارجية .

المؤشرات الضوئية ( Indictor ) :

و تسمى أحيانا بـ ( LED ) و تشبه تلك التي في لوحة المفاتيح و هي ميزة في بعض الأجهزة بالإضافة إلى أنها تطفي على الجهاز شكل جمالي إضافة إلى وظيفتها و منها :

المؤشر الضوئي يدل على
التيار المتردد ( AC Adapter ) تشغيل الكمبيوتر على الكهرباء
القرص الصلب ( HDD Activity ) نشاط القرص الصلب
حالة الأحرف ( Caps Lock ) تغير حالة الأحرف في لوحة المفاتيح
لوحة الأرقام ( Num Lock ) لوحة الأرقام ممكنة
الطاقة ( Power On ) الجهاز في وضع التشغيل
البطارية ( Battery Charg ) الجهاز يعمل على البطارية
الشبكة اللاسلكية ( WLAN ) هناك اتصال بشبكة لاسلكية

قد تكون هناك مؤشرات ضوئية أخرى غير ما سبق و قد لا تكون موجودة و قد تتغير مدلولاتها حسب نوع الجهاز و مميزاته .

البرامج و نظام التشغيل و التعاريف ( Software & Operation System & Drivers ) :

و منها نظام التشغيل ( Operation System ) مثل : Windows Vista و تعريبه و برامج الجهاز نفسه ( Tools ) و البرامج التي تأتي مع الجهاز ( Software ) كالأوفيس و النورتون و الريال بلير و لا تنسى معرفات الجهاز ( Drivers ) لأنها أهم شيء .

مدة الضمان ( Waran ) :

تختلف مدة الضمان و شموليته حسب الشركة ( فالوكيل جمال الجاسم يعطي ضمان على أجهزة LG لمدة 5 سنوات و يشمل جميع القطع و الاستبدال الفوري ) و قد يهم البعض مراكز الصيانة و مدى انتشارها و يختلف المستخدمين من حيث حاجتهم لمراكز الصيانة .

الوزن ( Weight ) :

إذا كنت كثير التنقل و تحتاج إلى رفقة جهازك فيفضل أن تبحث عن جهاز خفيف الوزن لا يكون عبئاً عليك تستطيع حمله معك أينما ذهبت و أخف جهاز وزناً اعتقد من شركة SONY و وزنه 800 جرام لكنه بشاشة عرض 10" و ظهرت في عام 2003 م أجهزة LG و التي تميزت عموماُ بخفة وزنها مقارنة بمواصفاتها و هناك أنواع الـ Tablet Notebook من LG ذات الوزن الخفيف بشاشة عرض 12" قابلة للدوران و تعمل كلوحة كتابة و بالنسبة لي فإني أرى أن الأجهزة بوزن 3 كيلوجرام فما فوق ثقلية علي فماذا ترى أنت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوميض الازرق
مشرف


عدد الرسائل : 58
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تحتاج عن laptop او الحاسب المحمول 2   1/9/2007, 7:55 pm

كبير اخ لؤي وشكرا عالشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
luayajlo
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تحتاج عن laptop او الحاسب المحمول 2   2/9/2007, 2:45 pm

بتمنى تكون استفدت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما تحتاج عن laptop او الحاسب المحمول 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــات الـبـراء :: البراء للتكنولوجيا والانترنت :: منتدى الانترنت وبرامج الكمبيوتر-
انتقل الى: