منتديــــات الـبـراء



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 خطوة من المتوقع أن تثير لغطاً ... «غوغل»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
luayajlo
زائر



مُساهمةموضوع: خطوة من المتوقع أن تثير لغطاً ... «غوغل»   21/8/2007, 10:22 pm

أي مخاطر تنتظر الجمهور عند إبحاره في الانترنت؟



في خطوة من المتوقع أن تثير الكثير من النقاش الحاد، أطلق محرك البحث الشهير «غوغل» أخيراً خدمة «تاريخ الويب» Web History باللغة العربية. وترتكز هذه الخدمة الى تذكير مستخدم الانترنت بالمواقع التي يزورها عندما يبحث عن نوع معين من المعلومات. فمثلاً، إذا درج أحد المستخدمين على زيارة موقع «وكالة الفضاء الأوروبية» عند البحث عن معلومات عن الكواكب السيّارة والنجوم وغيرها، تقدم له خدمة «تاريخ الويب» من تلقائها موقع تلك الوكالة الفضائية في مقدم لائحة المواقع التي تتوافر فيها المعلومات التي يفتش عنها، حتى لو لم يطلب ذلك بنفسه، بل حتى لو مرّ زمن على آخر زياراته لذلك الموقع. وفي مثال آخر، فإن الباحث عن الأخبار سيجد موقع «دار الحياة» في طليعة نتائج البحث، إذا كان من القرّاء المثابرين على زيارة موقع صحيفة «الحياة» على الانترنت. وإذا درج أحدهم على كتابة حروف «أي ام بي دي» IMDB للوصول الى «قاعدة البيانات الدولية للأفلام»، فإن هذه الخدمة تحمله الى الموقع السينمائي عند كتابة تلك الأحرف، ولا تعطيه «موقع البيانات الدولية للطيور المُهاجرة» الذي يُشار إليه أيضاً بالأحرف السابقة نفسها.

وتهدف تلك الخدمة الى اختصار الزمن الذي يستغرقه جمهور شبكة الانترنت في البحث عن المعلومات التي يرومونها؛ كما تُضفي نوعاً من اللمسة الشخصية على نتائج البحث، بمعنى أنها تُعيد المتصفح الى الصفحات التي ألف قراءتها والوثوق بمعلوماتها. ويتوافق هذا الأمر مع الصعوبة المتزايدة التي يواجهها الجمهور في العثور على معلومات عن أشياء مُحدّدة. ويزيد من الصعوبة أن تراكم المعلومات على الشبكة الالكترونية الدولية يسير بخطى أسرع كثيراً من تطور قدرات برامج البحث عن المعلومات، التي ما زال معظمها يعتمد على تنويعات من «المتغيرات البوليانية» Boolean Variables، التي وضعها عالم الرياضيات الانكليزي جورج بولين في القرن التاسع عشر! وبعد فترة من الاختبار، وضعت هذه الخدمة في تصرف الجمهور العربي.

وتتطلب هذه أن يكون لدى المستخدم حساب الكتروني لدى محرك «غوغل»، لكي يحصل على تلك الخدمة.

واستباقاً للنقاش عن مدى تعارض هذه الخدمة مع الخصوصية الفردية للمستخدم، أعلن موقع «غوغل» أن المستخدم باستطاعته أن يُعدّل هذه الخدمة لتتناسب مع ذائقته وتفضيلاته. فمثلاً، إذا كان «تاريخ الويب» لأحد المستخدمين يحتوي أسئلة يرغب في الاحتفاظ بخصوصيتها، فبإمكانه أيضاً مسحها إذا رغب بذلك. وكذلك يستطيع المستخدم انهاء اشتراكه في الخدمة وقتما يشاء.

ومن ناحية أخرى، فإن تلك الخدمة ترسم نوعاً من البروفيل الشخصي للمستخدم وتفضيلاته، ما يجعله مكشوفاً أمام السلطات الرسمية، في حال حصولها على المعلومات التي تتضمنها خدمة «تاريخ الويب». ويزيد في الطين بلّة، أن الخدمة تشترط إعطاء الكثير من المعلومات الشخصية عن المستخدم، ما يتيح الربط بينها وبين التفضيلات التي يظهرها تاريخ استعماله للشبكة الالكترونية الدولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوة من المتوقع أن تثير لغطاً ... «غوغل»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــات الـبـراء :: البراء للتكنولوجيا والانترنت :: منتدى الانترنت وبرامج الكمبيوتر-
انتقل الى: